محمد فحل المعهد التقاني التجاري المصرفي الثاني بدمشق السنة الأولى
تقانات المعلومات والاتصالات في قطاع السياحة:
بلغة بسيطة, إن تقانة المعلومات هي الطريق الصحيح لاستخدام الكمبيوتر للاتصال والحصول على المعلومات عبر البحث.
قد تقطع مسافات كبيرة نحو أحد مكاتب السياحة في مدينتك وذلك للحصول على معلومات سياحية عن مكان أو منطقة محددة ما يستهلك منك الوقت وقد لا تجد ما ترغب به متوفراً هناك.
لكن بنفس الوقت يمكنك أن تجلس في غرفتك مستلقياً على سريرك أمام جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك وتتصفح مواقعاً على الإنترنت تختص بهذا المكان وستعطيك هذه المواقع معلومات دقيقة وكاملة عن المكان الذي ترغب بالتوجه إليه موفرة الجهد والعناء للحصول على المعلومات[1] .
أثبتت السياحة نجاعة كبيرة في مجال تطبيق تقانات المعلومات والاتصالات وذلك بسبب اعتمادها على التجهيز وتبادل المعلومات في كافة أنحاء سلسلة الإنتاج وتوزيع الخدمات التسويقية.
السياحة تمر بتغيرات كبيرة وفرص كثيرة تكتشف يومياً من خلال استخدام تقانة المعلومات والاتصالات والتي لها دور بارز على المستوى الداخلي والخارجي على حد سواء.
اليوم حلقة واسعة من قطاعات السياحة تأخذ الفرص في طريق المعلومات السريع (Information Superhighway), تقدم التقانات السرعة والكفاءة بحيث تكون من خلالها معلومات السياحة (مرتبة – مستذكرة – مستوعبة – ومصنعة). تقانات المعلومات والاتصالات يمكن أن تخفض تكاليف معالجة المعلومات وكذلك تزيد من سرعة نقل واستذكار المعلومات وتزيد ارتباط الزبائن بالسياحة.
لديها المرونة الكافية واللازمة لبقائها قادرة على مواكبة أي تغيير قد يطرأ. وكذلك تلعب دوراً بارزاً في تطوير المزايا التنافسية من خلال تخفيض التكاليف كما ذكر سابقاً وفي نفس الوقت من خلال تعزيز المميزات والاختلافات في المنتجات السياحية.
تقانات المعلومات والاتصالات تحسن السياحة في أربعة مجالات رئيسية وهي:
- تسليم الخدمات السياحية.
- إدارة السياحة.
- تسويق الصناعات السياحية من خلال العلاقة بين المنتجين في هذه الصناعات من جهة وبين المستهلكين لها من جهة أخرى.
- السياح.
ويمكن تحديد اتجاهات التطور في تقانات المعلومات والاتصالات فيما يخص السياحة في ثلاثة محاور رئيسية حددها (Mekonnen G/Egziabher)[2] :
1- قطاع النقل (Transport sector) البحري والبري والجوي.
2- قطاع الإسكان والمرافق العامة (Accommodation sector) (فنادق – مطاعم – منتزهات – وغيرها).
3- قطاع المفاتن (Attractions sector) (مواقع الجذب ومكاتب السياحة والهيئات الخاصة بجذب واستقطاب السواح).
[1]- LassanaTunkara - Tourisphere: The role of information technology in tourism industry -
2- Mekonnen G/Egziabher - Information Technology: Its Uses in Tourism Industry -
تقانات المعلومات والاتصالات في قطاع السياحة:
بلغة بسيطة, إن تقانة المعلومات هي الطريق الصحيح لاستخدام الكمبيوتر للاتصال والحصول على المعلومات عبر البحث.
قد تقطع مسافات كبيرة نحو أحد مكاتب السياحة في مدينتك وذلك للحصول على معلومات سياحية عن مكان أو منطقة محددة ما يستهلك منك الوقت وقد لا تجد ما ترغب به متوفراً هناك.
لكن بنفس الوقت يمكنك أن تجلس في غرفتك مستلقياً على سريرك أمام جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك وتتصفح مواقعاً على الإنترنت تختص بهذا المكان وستعطيك هذه المواقع معلومات دقيقة وكاملة عن المكان الذي ترغب بالتوجه إليه موفرة الجهد والعناء للحصول على المعلومات[1] .
أثبتت السياحة نجاعة كبيرة في مجال تطبيق تقانات المعلومات والاتصالات وذلك بسبب اعتمادها على التجهيز وتبادل المعلومات في كافة أنحاء سلسلة الإنتاج وتوزيع الخدمات التسويقية.
السياحة تمر بتغيرات كبيرة وفرص كثيرة تكتشف يومياً من خلال استخدام تقانة المعلومات والاتصالات والتي لها دور بارز على المستوى الداخلي والخارجي على حد سواء.
اليوم حلقة واسعة من قطاعات السياحة تأخذ الفرص في طريق المعلومات السريع (Information Superhighway), تقدم التقانات السرعة والكفاءة بحيث تكون من خلالها معلومات السياحة (مرتبة – مستذكرة – مستوعبة – ومصنعة). تقانات المعلومات والاتصالات يمكن أن تخفض تكاليف معالجة المعلومات وكذلك تزيد من سرعة نقل واستذكار المعلومات وتزيد ارتباط الزبائن بالسياحة.
لديها المرونة الكافية واللازمة لبقائها قادرة على مواكبة أي تغيير قد يطرأ. وكذلك تلعب دوراً بارزاً في تطوير المزايا التنافسية من خلال تخفيض التكاليف كما ذكر سابقاً وفي نفس الوقت من خلال تعزيز المميزات والاختلافات في المنتجات السياحية.
تقانات المعلومات والاتصالات تحسن السياحة في أربعة مجالات رئيسية وهي:
- تسليم الخدمات السياحية.
- إدارة السياحة.
- تسويق الصناعات السياحية من خلال العلاقة بين المنتجين في هذه الصناعات من جهة وبين المستهلكين لها من جهة أخرى.
- السياح.
ويمكن تحديد اتجاهات التطور في تقانات المعلومات والاتصالات فيما يخص السياحة في ثلاثة محاور رئيسية حددها (Mekonnen G/Egziabher)[2] :
1- قطاع النقل (Transport sector) البحري والبري والجوي.
2- قطاع الإسكان والمرافق العامة (Accommodation sector) (فنادق – مطاعم – منتزهات – وغيرها).
3- قطاع المفاتن (Attractions sector) (مواقع الجذب ومكاتب السياحة والهيئات الخاصة بجذب واستقطاب السواح).
[1]- LassanaTunkara - Tourisphere: The role of information technology in tourism industry -
2- Mekonnen G/Egziabher - Information Technology: Its Uses in Tourism Industry -